الأربعاء، 27 يناير 2016
2:55 ص

كيف تحافظ على عمر بطارية الحاسوب


واحد من أهم التفاصيل التي تهتم لها عند شرائك حاسب جديد هو عمر البطارية وإلى أي مدى يمكن لها الصمود أمام الحياة اليومية مما أدى إلى تنافس الشركات على تزويد الأجهزة بأكبر بطارية ممكن لإعطاء أطول عمر في البطارية وبالفعل تمكنك شركة أبل من صناعة حاسب -ماك بوك إير- يستطيع الصمود حتى 12 ساعة متواصلة على مدار اليوم!
هناك العديد من الأشياء من الممكن عملها لتحسين عمر البطارية للحاسب ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هو: هل هناك أي شيء يمكنك القيام به لتمديد عمر البطارية الفعلي؟ -وواحد من الأسئلة التي أنتشر الجدل حولها: هل من الأفضل ترك الحاسب متصل بمصدر كهرباء أم استخدامه بعمر البطارية؟ -للأسف، اتضح أن الإجابة ليست واضحة تماما. لنلقي نظرة.

يجب معرفة طبيعة عمل بطارية حاسبك

يوجد نوعان رئيسيان من البطاريات المستخدمة في صناعة أجهزة الحاسب -لابتوب- ليثيوم أيون وليثيوم بوليمر. بالرغم من أختلاف التقنية المستخدمة إلا أن طريقة العمل بصفة عامة واحدة، حيث الطاقة التي يتم إنشاؤها من قبل حركة الإلكترونات بصورة متدفقة تساعد على الحفاظ على البطارية وإبقائها صحية. ولتبسيط الأمر، كل من البطاريتين ينطبق عليهما هذه المقولة (بخاصة الحاسبات الحديثة):

لا يمكن تخطي الحد الأقصى من مستوى شحن البطارية:

ليس هناك أي خطر على البطارية بخصوص تخطى الحد الأقصى لشحنها حتى وإن ترك الحاسب متصل طوال الوقت، لأن بوصول البطارية لنسبة 100% يتم وقف الشحن ولن تبدأ من جديد حتى يقل فرق الجهد لمستوى معين.

التفريغ الكامل للبطارية يضرها بشكل كبير جداً:

ترك البطارية حتى تفرغ تماماً من الشحن لفترة إلى حدٍ ما طويلة من الممكن أن يتسبب في وقوع البطارية لعملية تفريغ كاملة والتي -ربما- لا يمكن للبطارية إعادة الشحن من جديد.

أشياء تضر بطارية الليثيوم

الحقيقة وراء بطاريات الليثيوم هي أنها غير مستقرة إطلاقاً. فهي تبدأ بفقدان قدرة البطارية من لحظة إنتاجها، وهناك العديد من العوامل التي تعجل تراجعها:
دورات إعادة الشحن والتفريغ، كل بطارية لديها عدد محدود من المرات يمكن أن يتم شحنها وتصريفها.
مستوى فرق الجهد، كلما أرتفع مستوى الشحن كلما انخفضت عمر البطارية.
الارتفاع في درجة الحرارة، أكثر من 30 درجة مئوية يمكن أن يسبب ضرراً لا يمكن إصلاحه
العاملين الثاني والثالث هم ما نتفق على إزالتها، وحدث في دراسة شاملة من قبل جامعة تبين كيف مستوى الجهد وإرتفاع درجة الحرارة سوف تقصر من عمر البطارية بل وأكثر عندما يتجمعان معاً.

مستوى شحن البطارية

بطاريات الليثيوم أيون تُشحن ب 4.20v / خلية والتي تصل بها إلى 100% من طاقتها. وعلى هذا المستوى، فإن البطارية لها عمر افتراضي يتراوح بين 300-500 دورة تفريغ
battery-university
ومع كل انخفاض في الشحن بمقدار 0.10v / خلية يتضاعف عدد دورات التفريغ حتى يتم الوصول إلى الحد الأمثل: 3.92V / خلية، مع 2400-4000 التفريغ. لسوء الحظ في هذا المستوى تكوت البطارية مشحونة بنسبة 58% وبالتالي فإن وقت التشغيب سيكون أقل قليلاً من نصف عمر بطارية مشحونة بالكامل.

درجة الحرارة

ثم هناك حرارة. وتتراوح درجات الحرارة المرتفعة، وتصنف عادة بأنها أكثر من 30 درجة مئوية، قد تقصر من عمر بطارية بغض النظر عن أي عوامل أخرى. ببساطة ترك الكمبيوتر المحمول في سيارتك بعد ظهر الصيف هو فكرة سيئة.

لا تترك حاسبك في أكثر من 30 درجة مئوية

وعندما يكون الضغط الناتج من ارتفاع درجة الحرارة يُدمج مع الضغط الناتج عن فروق الجهد العالية يؤدي كل هذا إلى آثار أكبر على البطارية بالضرر. وأظهرت الاختبارات التي أجريت على البطاريات في الجامعة أن البطارية التي تحتفظ بنسبة 40% من الشحن في درجة حرارة 40 درجة مئوية ستحدث لها فقد في قدرتها يصل إلى 85% بعد مرور عام
battery-temperatures
كما أظهرت نتائج الاختبارات أن البطارية المشحونة بنسبة تصل إلى 100% يحدث لها فقد في القدرة أيضاً بنسبة 65% تحت نفس ظروف الاختبار السابق وأن البطارية المشحونة بالكامل تفقد 60% من قدرتها في درجة حرارة 60 درجة مئوية في أقل من ثلاثة أشهر فقط!
وطبقاً للنتائج السابقة يبدو أن ثمة أدلة واضحة. ترك البطارية مشحونة بالكامل -100%- سوف يقلل من عمرها تدريجياً وتركها في درجات حرارة عالية سوف يزيد من معدل نقص عمرها بطريقة هائلة.

إزالة البطارية والنتائج المترتبة عليها

درجة الحرارة تمثل خطر كبير على البطارية كما لاحظنا، لذا يأتي السؤال الذي التالي؛ هل يجب إزالة البطارية تماماً عند أستخدام الحاسب على التيار المتردد.
remove-laptop-battery
من الواضح أن هذا ليس من الممكن مع العدد المتزايد من الحواسب من النوع -Notebook- والتي لا تسمح لك بنزع البطارية أو استبدالها. وفي الحقيقة تختلف إجابة هذا السؤال على المُصنع، على سبيل المثال تقترح أيسر إزالة البطارية في جميع الأوقات وأبل تنصح بعد اقتلاعها إطلاقاً!
إذا كنت قد أخترت إزالة البطارية تأكد من تخزينك لها بشكل صحيح، وهذا يعني الاهتمام بإبقاء البطارية مشحونة ما بين 40% إلى 70% مع الحفاظ عليها في درجة حرارة الغرفة -25 درجة مئوية تقريباً.

بعض النصائح قد تهمك

الغريب في الأمر أنه لا يبدو أن صناعة ككل قد استقرت على جواب واحد للسؤال حول ما إذا كان استخدام الكمبيوتر المحمول على AC -تيار متردد- أو طاقة البطارية.
plugged-in
توصي شركة أسير بإزالة البطارية والعمل بالتيار المتردد -AC- ، وتقول شركة ديل بأنه ليس هناك مشاكل من ترك الحاسب متصل بمصدر طاقة طوال الوقت. وتنصح أبل بأن المستخدم المثالي سيستخدم حاسبه في القطار -على سبيل المثال- بواسطة البطارية ثم توصيله لمصدر طاقة عن وصوله مكتبه، مما يجعل البطارية في منتعشة في أفضل حالتها.
لذلك فإن الحل الأمثل هو الاعتدال! -استخدام الحاسب بطاقة البطارية بضعة أيام وبقية الأيام الأخرى تركه متصل بمصدر طاقة متردد وفي جميع الحالات عليك التأكد من عدم ارتفاع درجة حرارته!
اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات:

إرسال تعليق